أهم المشاكل الصحية فى رمضان ونصائح للتغلب عليها

 حرقة المعدة والامساك واضطرابات الجهاز الهضمى والجفاف


تعتبر من أكثر المشكلات الصحية التى قد تتعرضى لها فى رمضان ونقدم لكٍ من خلال موقع ثقافة وعلوم أهم المشاكل الصحية فى رمضان ونصائح للتغلب عليها .
حرقان المعدة التفكير الزائد فى الطعام خلال الصيام يساعد على زيادة إفرازات أحماض المعدة للأستعداد لهضم الطعام وهو ما يسبب زيادة حموضة المعدة .
للتغلب على حموضة المعدة فى رمضان بنصح الاطباء بالابتعاد عن المواد الدهنية فى وجبة الافطار والاطعمة الحريفة والمقلية مع 





تناول الكرفس والسلطات للحد من حموضة المعدة الزائدة وتناول كوب من الحليب فى وجبة السحور تساعد كثير فى التغلب على الجموضة .
يمكن تناول أقراص من زيت النعناع يوميا للمساعدة فى تخفيف حرقة المعدة .
وجع الرأس و الصداع الاحساس بالصداع فى رمضان قد يكون بسبب الجفاف والجوع وقد يكون مع المدخنين نتيجة نقص تركيز بعض المواد في الدم مثل الكافيين أو النيكوتين.
الالتزام بنظام غذائى صحى ومعتدل وعدم تفويت وجبة الافطار مع شرب السوائل بكثرة وإذا لزم الأمر، بعض المسكنات مثل باراسيتامول، يمكن أن يساعد في منع أو تقليل مخاطر الصداع.
وينصح أيضاً بتجنب التعرض لأشعة الشمس أثناء الصيام لتقليل مخاطر الإصابة بالجفاف.
الجفاف التعرض لاشعة الشمس والصيام تسبب فقدان الجسم للماء والاملاح والتى يتم تعويضها فى الافطار تجنبي مخاطر الجفاف عن طريق شرب كميات كبيرة من الماء والسوائل طوال اليوم بعد الإفطار.
في حالة حدوث اغماء نتيجة للجفاف، يجب رفع ساقي المريض للأعلى مع اعطائه كمية كبيرة من السوائل بعد أن يستفيق. الإمساك الحركة المستمرة تبعد عنك الاحساس بعسر الهضم والامساك بالاضافة الى شرب السوائل وتساعد على انتظام حركة الامعاء .
تناول العناصر الغذائية فى مث الخضروات والفواكة الغنية بالالياف فى وجبة الافطاروزيادة محتوى الألياف في طعامك للتخلص من الامساك. إذا استمرت المشكلة، يمكن تناول قرص ملين.


AhMaD

كافة الحقوق محفوظة 2012 © http://www.blog.3rbroom.com/ مدونة الوطن العربي